+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (593ألف نقاط)

علل كانت البحرين محل أطماع وعرضة للمخاطر من القوى الاستعمارية قديماً حتى قبيل العصر الحديث ؟  تاريخيًا، كانت البحرين تحظى بأهمية استراتيجية واقتصادية تجعلها محط أطماع القوى الاستعمارية قديمًا وحتى قبيل العصر الحديث. يمكن تفسير هذه الظاهرة من خلال عدة جوانب:

  • أولًا، يمتلكت البحرين موقعًا جغرافيًا استراتيجيًا على ممر البحرين الواقع بين الخليج العربي والمحيط الهندي، مما جعلها مكانًا مهمًا للتجارة البحرية والسفن التي تتوجه إلى الموانئ في الهند والصين.
  • ثانيًا، كانت البحرين تشتهر بثرواتها الطبيعية وخاصةً اللؤلؤ، وهو المصدر الرئيسي للدخل في تلك الفترة. كانت صناعة اللؤلؤ تجذب التجار والمستعمرين إلى المنطقة.
  • ثالثًا، كانت البحرين مركزًا حضاريًا وتجاريًا مزدهرًا، حيث كانت تقع على مسار الطرق التجارية الرئيسية بين الشرق والغرب، مما جعلها نقطة جذب للمستعمرين الذين كانوا يسعون للسيطرة على هذه الطرق.
  • رابعًا، بعد دخول الإسلام، أصبحت البحرين جزءًا من الدولة الإسلامية، وكان لها دور مهم في التجارة البحرية في الخليج العربي، مما جعلها هدفًا للقوى الاستعمارية التي كانت تسعى للتوسع والسيطرة على هذه الممرات التجارية الحيوية.
  • خامسًا، توفرت في البحرين مسالك تجارية برية تسهل الوصول إلى الحجاز والمدن المقدسة، مما جعلها مركزًا مهمًا للتجارة والحركة الاقتصادية.

بهذه العوامل الجمعية، كانت البحرين محطًا لأطماع القوى الاستعمارية وعرضة للمخاطر منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث، نظرًا لمكانتها الاستراتيجية وثرواتها الطبيعية ودورها الحضاري والتجاري البارز.

علل كانت البحرين محل أطماع وعرضة للمخاطر من القوى الاستعمارية قديماً حتى قبيل العصر الحديث ؟

 الاجابة 

(أ) تميزت البحرين بموقع استراتيجي هام

 (ب) اشتملت على خيرات كثيرة

 (ج) مركز حضاري وتجاري

 د) أصبحت ضمن الدولة الإسلامية ولاية تسيطر على الملاحة في الخليج العربي

 (هـ) تؤمن المسالك التجارية البرية نحو الحجاز

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (593ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
علل كانت البحرين محل أطماع وعرضة للمخاطر من القوى الاستعمارية قديماً حتى قبيل العصر الحديث ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
+1 تصويت
1 إجابة
سُئل أبريل 11 في تصنيف حلول دراسية بواسطة alaa Mohamed (1.7مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الدوافير، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...