+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (593ألف نقاط)

علل انتقال آل خليفة ضمن تحالف قبائل العتوب إلى سواحل الخليج العربي في القرن 17م ؟  تحالف قبائل العتوب في نقل آل خليفة إلى سواحل الخليج العربي في القرن 17 م يمكن تفسيره بعدة عوامل:

  • أ) القحط الشديد في منطقة نجد في القرن 17م:قد تكون واحدة من الأسباب التي دفعت آل خليفة إلى الانتقال، حيث كانت مناطق الجزيرة العربية تعاني في هذا الوقت من فترات طويلة من الجفاف والقحط، مما دفع بعض القبائل إلى البحث عن مصادر للعيش الأخرى.
  • ب) توجه القبائل العربية إلى العمل في صيد البحر والتجارة:كانت الصيد والتجارة من أبرز وسائل العيش في تلك الفترة، وربما كان ذلك دافعًا إضافيًا لانتقال آل خليفة إلى سواحل الخليج العربي.
  • ج) سعي آل خليفة إلى مساندة الخوالد في بسط نفوذهم على سواحل الخليج العربي:قد قابل آل خليفة الخوالد في سواحل الخليج وقتها، وتحالفوا معهم لتعزيز نفوذهم وسطحيًا على هذه المناطق.
  • د) تراجع نفوذ الدولة العثمانية وضعفها:قد تسبب تراجع نفوذ الدولة العثمانية وضعفها في فرص جديدة للقبائل العربية لتعزيز سيطرتها على المناطق الساحلية، وقد استفاد آل خليفة من هذه الفرصة.
  • هـ) الدور السابق لآل خليفة في مواجهة البرتغاليين:تاريخياً، لعبت آل خليفة دورًا هامًا في مواجهة البرتغاليين وطردهم من المنطقة، وربما كان لهذا الدور دور في قبولهم لدور أكبر في سواحل الخليج العربي.

باختصار، تحالف قبائل العتوب والعوامل المتعلقة بالبحث عن مصادر للعيش البديلة وتراجع نفوذ الدولة العثمانية والتحالف مع الخوالد والدور السابق لآل خليفة في مواجهة البرتغاليين، كلها عوامل قد دفعت آل خليفة للانتقال إلى سواحل الخليج العربي في القرن 17م.

علل انتقال آل خليفة ضمن تحالف قبائل العتوب إلى سواحل الخليج العربي في القرن 17م ؟

 الاجابة 

(أ) القحط الشديد الذي شهدته منطقة نجد في القرن 17م

 ب ) توجه القبائل العربية إلى العمل في صيد البحر والتجارة

ج) سعي آل خليفة إلى مساندة الخوالد في بسط نفوذهم على سواحل الخليج العربي

 (د)  تراجع نفوذ الدولة العثمانية وضعفها

هـ) الدور السابق لآل خليفة في مواجهة البرتغاليين

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (593ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
علل انتقال آل خليفة ضمن تحالف قبائل العتوب إلى سواحل الخليج العربي في القرن 17م ؟

اسئلة متعلقة

...