+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

ناقش كيفية قيام اتحاد الامارات العربية عام 1968 م؟  اتحاد الإمارات العربية المتحدة في عام 1968م يمثل حدثًا تاريخيًا هامًا في تشكيل دولة متحدة تحت مظلة واحدة، ويمكن تقديم تفصيلات حول كيفية قيام هذا الاتحاد على النحو التالي:

  • الانسحاب البريطاني: في عام 1968م، أعلنت بريطانيا عن قرارها بالانسحاب من الخليج العربي، وحددت موعدًا لهذا الانسحاب في أقصى حالاته عام 1971م. هذا القرار دفع حكام الإمارات إلى التقارب والبحث عن وسيلة لتعزيز الأمن والاستقلالية لدولهم.
  • اتفاقية الاتحاد الفيدرالي: بناءً على هذا السياق، توصل شيخ أبوظبي وشيخ دبي إلى اتفاقية لإقامة اتحاد فدرالي بين إمارتيهما في 18 فبراير 1968م. كانت هذه الخطوة الأولى نحو تحقيق الاتحاد بين الإمارات.
  • تشكيل اتحاد الإمارات العربية المتحدة: بعد ذلك، تم التوصل إلى اتفاق بين خمس إمارات أخرى لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971م. وقد قامت الإمارات بإعلان استقلالها وانضمامها للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في نفس العام.
  • ترسيخ البنية الحكومية: بعد تأسيس الاتحاد، تم انتخاب حاكم أبوظبي كرئيس للدولة، بينما تم اختيار حاكم دبي كنائب للرئيس، مما أرسى قاعدة للهيكل الحكومي الجديد والتوزيع السلطوي داخل الدولة.
  • الانضمام الكامل للإمارات: في فبراير 1972م، انضمت إمارة رأس الخيمة رسميًا إلى الاتحاد، لتكتمل بذلك الدول السبع التي تشكل الإمارات العربية المتحدة.

بهذه الخطوات، نجحت الإمارات في بناء دولة متحدة قادرة على تحقيق التقدم والازدهار، وتعتبر هذه الفترة من الزمن فترة حاسمة في تاريخ الدولة وتشكيل هويتها الوطنية والسياسية.

ناقش كيفية قيام اتحاد الامارات العربية عام 1968 م؟

 الاجابة 

أ) أعلنت بريطانيا عام ١٩٦٨م الانسحاب من الخليج في موعد أقصاه ۱۹۷۱م مما أدى للتقارب بين حكام الإمارات.

ب) اتفق شيخ أبوظبي مع شيخ دبي على إقامة اتحاد فدرالي بين إمارتيهما ( ١٨ فبراير ١٩٦٨م) 

ج) ثم اتفقا مع اربع امارات اخرى على اقامة اتحاد الامارات العربية في (٢ ديسمبر ١٩٧١م) 

د) وفعلاً أقيم الاتحاد بين الإمارات واستقلت وانضمت للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ١٩٧١م،

 و) انتخب حاكم أبوظبي رئيساً لها، وحاكم دبي نائباً للرئيس.

 هـ) وفي فبراير ۱۹۷۲م التحقت بالاتحاد امارة رأس الخيمة .

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ناقش كيفية قيام اتحاد الامارات العربية عام 1968 م؟

اسئلة متعلقة

...