+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

عرف معركة الزاب ( الأطراف و النتائج )؟  معركة الزاب كانت معركة تاريخية أسهمت بشكل كبير في تغيير مسار السيطرة الحاكمة في العالم الإسلامي. 

  • وقعت المعركة في عام 750م (132هـ) في منطقة الزاب بالقرب من نهر الزاب في العراق. الأطراف في هذه المعركة كانت العباسيون بقيادة أبو العباس عبد الله بن علي، الذي كان يتمثل فيه دعم العديد من الشرائح في الإسلام المعترضة على حكم الأمويين، وبالطبع الأمويون بقيادة مروان بن محمد.
  • نتائج المعركة كانت ضخمة ومؤثرة. فازت القوات العباسية بالمعركة، مما أدى إلى سقوط الدولة الأموية بعد حوالي تسعين عاما على قيامها.
  •  هذا الانتصار ساهم في تحول السلطة من الأمويين إلى العباسيين، ومعه انتقل مركز الحكم من الشام إلى العراق، حيث أسس الخليفة العباسي الأول، أبو العباس السفاح، العاصمة الجديدة للدولة العباسية، والتي أطلق عليها اسم "المدينة المنورة"، وهي الآن مدينة بغداد.

 تلك النتيجة كانت نقطة تحول هامة في تاريخ الإسلام، حيث تم تغيير نهج وسياسة الحكم والتوجهات الاقتصادية والثقافية في العالم الإسلامي.

عرف معركة الزاب ( الأطراف و النتائج )؟

 الاجابة 

المعركة : الزاب ١٣٢هـ / ٧٥٠م

  الأطراف : العباسيون بقيادة عبد الله بن علي / الأمويون بقيادة مروان بن محمد
  النتائج : سقوط الدولة الأموية بعد حوالي تسعين عاما على قيامها./ قيام الدولة العباسية./ انتقال مركز الحكم من الشام إلى العراق

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
عرف معركة الزاب ( الأطراف و النتائج )؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
...