+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

بم تميزت سياسة العباسيين الاقتصادية ؟ و ما أهم نتائج ذلك؟ خلال فترة حكم العباسيين، اتسمت سياستهم الاقتصادية بعدة مميزات تجعلها محورية في تشكيل الحضارة الإسلامية في تلك الحقبة. تركز العباسيون جهودهم على تنمية الاقتصاد من خلال عدة جوانب:

  • التجارة: ركزت سياسة العباسيين على تعزيز التجارة وتطويرها، حيث كانت تجارة العرب والمسلمين تعتبر محورية في اقتصادهم. قاموا بتطوير البنية التحتية للتجارة مثل الطرق والموانئ، وتسهيل حركة البضائع والتجارة بين الدول والمدن.
  • الزراعة: بالإضافة إلى التجارة، أولوا العباسيون اهتمامًا كبيرًا للزراعة وتطويرها، حيث قاموا بتحسين تقنيات الزراعة وتوسيع المساحات الزراعية لتلبية احتياجات السكان المتزايدة.
  • ومن ثم، أهم نتائج هذه السياسة الاقتصادية العباسية:
  • ازدهار البصرة: بفضل تركيز العباسيين على التجارة، أصبحت البصرة مركزًا تجاريًا أساسيًا في العصور الإسلامية، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المهم كمرفأ بحري ومركز لتبادل البضائع بين الشرق والغرب.
  • ازدهار الاقتصاد العربي: ساهمت هذه السياسة في تحفيز النشاط الاقتصادي العربي، مما أدى إلى ازدهار الحضارة الإسلامية في مجالات العلوم والثقافة والفنون، وجعلتها واحدة من أهم الحضارات في تلك الفترة.

بهذه الطريقة، استطاعت سياسة العباسيين الاقتصادية أن تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز النمو الاقتصادي والثقافي والاجتماعي في العالم الإسلامي خلال تلك الفترة التاريخية.

بم تميزت سياسة العباسيين الاقتصادية ؟ و ما أهم نتائج ذلك ؟

الاجابة

اهتموا بالتجارة والزراعة اهتماما كبيرا بسبب توقف حركة الفتوحات في عهدهم.

 النتائج : برزت البصرة كمركز تجاري أساسي خاصة أن العباسيين تمركزت خلافتهم في العراق.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
بم تميزت سياسة العباسيين الاقتصادية ؟ و ما أهم نتائج ذلك ؟

اسئلة متعلقة

...