+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (593ألف نقاط)

  بنى الكاتب سيرورة الحجاج على مرحلتين هما عرضُ الأطروحة المدحوضة، ثم العمل على مناقشتها ودحضها بالحجج، حدّد مؤشّراتِ ذلك من المقطع الثاني للنص ؟ تمامًا، لقد فهمت السؤال والإجابة. يُعتبر بناء الكاتب لسيرورة الحجاج على مرحلتين، وهما عرض الأطروحة المدحوضة ثم العمل على مناقشتها ودحضها بالحجج، عنصرًا مهمًا في فهم النص. الآن سأقدم شرحًا لهذه المرحلتين بطريقة مفصلة:

  • عرض الأطروحة المدحوضة:  في هذه المرحلة، يقوم الكاتب بتقديم الأطروحة التي يريد دحضها أو نقدها. يمكن أن تكون هذه الأطروحة محددة بشكل جيد في النص أو قد تكون ضمن السياق العام للنقاش. على سبيل المثال، في النص المذكور، تتمثل الأطروحة المدحوضة في الادعاء بأن العربية لا تتسع للعلم.
  • مناقشة الأطروحة المدحوضة:   بعد عرض الأطروحة، يتبع الكاتب بالتفصيل في مناقشتها ودحضها باستخدام الحجج والأدلة. يتناول الكاتب النقاط التي يعتبرها ضعيفة في الأطروحة، ويستخدم أدلة وحجج منطقية لتفنيدها. في المقطع الثاني للنص، يُظهر الكاتب الاستفسار حول معنى "ضيق العربية" ويقدم تحليلا عميقًا لهذا الادعاء.
  •    مثلاً، عندما يقول الكاتب "ثم إن كان في العربية ضيق..." يبدأ بطرح سلسلة من الأسئلة والتحليلات لاستكشاف معنى هذا الادعاء وتفنيده. يستخدم الكاتب تحليلًا منطقيًا وتفسيرًا عميقًا ليظهر أن هذا الادعاء غير مبرر على أساس الأدلة والحجج المقدمة.

   بالتالي، من خلال هذه المرحلتين، يقوم الكاتب بإبراز النقاط الضعيفة في الأطروحة المدحوضة ويقدم حججاً قوية لتفنيدها، مما يسهم في توضيح وتقوية الحجة الأساسية التي يحاول الكاتب بناؤها في النص.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

  بنى الكاتب سيرورة الحجاج على مرحلتين هما عرضُ الأطروحة المدحوضة، ثم العمل على مناقشتها ودحضها بالحجج، حدّد مؤشّراتِ ذلك من المقطع الثاني للنص ؟

الاجابة

۱ - عرض الأطروحة المدحوضة - «الكلام على أنّ العربية لا تتسع للعلم .

 ٢ - مناقشة الأطروحة المدحوضة - «ثم إن كان في العربية ضيق ...» «لكن ماذا يعني عمليا 

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (593ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
بنى الكاتب سيرورة الحجاج على مرحلتين هما عرضُ الأطروحة المدحوضة، ثم العمل على مناقشتها ودحضها بالحجج، حدّد مؤشّراتِ ذلك من المقطع الثاني للنص ؟

اسئلة متعلقة

...