+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

ما أسباب اختيار العباسيين خراسان مركزا للدعوة العباسية  ؟ اختيار العباسيين خراسان كمركز للدعوة العباسية جاء نتيجة مجموعة من العوامل التي تأثرت بها الظروف السياسية والاجتماعية في ذلك الوقت:

  • أولاً، بعدها عن مركز الخلافة الأموية في دمشق: كانت خراسان بعيدة عن مركز السلطة الأموية في دمشق، مما جعلها مكانًا مناسبًا للعباسيين لتنظيم الدعوة والمقاومة ضد الحكم الأموي.
  • ثانياً، وجود عدد كبير من الموالين للخصوم الأمويين في خراسان: كانت هناك قوى معارضة للحكم الأموي في خراسان، حيث كانت هذه المنطقة تضم عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين كانوا غير راضين عن حكم الأمويين، مما جعلها بيئة مواتية لانتشار الدعوة العباسية وجمع الدعم لها.
  • ثالثاً، استفحال الصراع في خراسان بين القبائل اليمنية والقيسية: كانت هناك صراعات قبلية في خراسان بين القبائل اليمنية والقيسية، وكانت هذه الصراعات تجعل المنطقة غير مستقرة، مما قد يكون للعباسيين فرصة لاستغلال هذه الاضطرابات لصالحهم وتعزيز سيطرتهم على المنطقة.

باختصار، اختيار العباسيين لخراسان كمركز للدعوة العباسية كان نتيجة لتوفر عدة عوامل منها بعدها عن مركز الخلافة الأموية، ووجود عدد كبير من الموالين للخصوم الأمويين فيها، واستفحال الصراعات القبلية فيها، مما جعلها بيئة مناسبة لتنظيم الدعوة وتجميع الدعم لقيام الدولة العباسية.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

ما أسباب اختيار العباسيين خراسان مركزا للدعوة العباسية ؟

الاجابة

أ - بعدها عن مركز الخلافة الاموية (دمشق) 

ب - وجود عدد كبير من الموالي خصوم الامويين فيها. 

ج - استفحال الصراع فيها بين القبائل اليمنية والقيسية

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما أسباب اختيار العباسيين خراسان مركزا للدعوة العباسية ؟

اسئلة متعلقة

...