+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (593ألف نقاط)

كيف يتم التكاثر في دودة الارض؟  دودة الأرض، المعروفة أيضًا بالإسم العلمي Lumbricus terrestris، تتميز بطريقة فريدة للتكاثر تُسمى التكاثر الجنسي. يحدث التكاثر في هذه الدودة من خلال تبادل الحيوانات المنوية والبيوض بين اثنين من الدود في منطقة معينة تُسمى السرج. السرج هو عبارة عن عدة حلقات منتفخة في جسم الدودة، وتُنتج الشرنقة التي يفقس منها الصغار، أي الدود.

  • يتم نقل الحيوانات المنوية والبويضات إلى داخل الشرنقة عندما تنزلق للخارج من جسم الدودة، ويحدث الاختلاط والتلقيح داخل الشرنقة. بعد التلقيح، تقوم الشرنقة بحماية الصغار الناتجة عن التلقيح داخلها.
  • تتميز دودة الأرض أيضًا بالقدرة على التكاثر بشكل غير جنسي، حيث يحدث ذلك من خلال التجدد. وهذا يعني أن بعض الأجزاء من جسم الدودة يمكن أن تنمو لتشكل دودة جديدة دون الحاجة إلى التلقيح.

بهذه الطريقة، تحافظ دودة الأرض على تكاثرها واستمرار نسلها بطرق متعددة وفعالة تسهم في بقاء هذا الكائن الحي في الطبيعة.

كيف يتم التكاثر في دودة الارض؟

 الاجابة 

تتبادل الدودتان الحيوانات المنوية والبيوض في منطقة السرج (عدة حلقات منتفخة من جسم الدودة تنتج الشرنقة التي تفقس منها صغار (الدود و تنتقل الحيوانات المنوية و البويضات الى داخل الشرنقة عندما تنزلق لخارج جسم الدودة وبعد الاخصاب تحمي الشرنقة صغار الدودة وبعضها تتكاثر لا جنسيًا بالتجدد.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (593ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يتم التكاثر في دودة الارض؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
...