+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

القدرة الاستيعابية ؟ القدرة الاستيعابية هي مفهوم يُستخدم لوصف الحد الأقصى لعدد الأفراد من نوع معين يمكن لبيئة معينة دعمها وتوفير احتياجاتها. 

  • يعتمد هذا المفهوم على التوازن بين الموارد المتاحة في البيئة والتي يمكنها استيعاب ودعم عدد معين من الأفراد، وبين الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالكائنات الحية من ذلك النوع.
  • على سبيل المثال، في بيئة مائية محددة مثل بحيرة، قد تكون القدرة الاستيعابية هي عدد الأسماك التي يمكن لتلك البحيرة دعمها وتوفير الأكسجين والطعام اللازم لبقائها على قيد الحياة دون أن تتأثر جودة المياه بشكل كبير. 
  • إذا زاد عدد الأسماك عن الحد الذي يمكن للبحيرة استيعابه، فإن ذلك قد يؤدي إلى نقص في الموارد وتدهور في البيئة بشكل عام.
  • تتأثر القدرة الاستيعابية بعوامل عدة، مثل توافر الموارد الطبيعية مثل المياه والغذاء والمساحة، وكذلك بالعوامل البيولوجية . 
  • مثل التنافس بين الكائنات الحية على الموارد والتداخل بين النظم البيئية المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر التغيرات البيئية المفاجئة مثل التلوث البيئي أو التغيرات المناخية على القدرة الاستيعابية وتقليلها.

باختصار، فإن القدرة الاستيعابية تعبر عن القدرة الطبيعية للبيئة على استيعاب ودعم عدد معين من الكائنات الحية من نوع معين، وتوفير احتياجاتها الأساسية دون أن يؤثر ذلك سلبًا على توازن البيئة.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

القدرة الاستيعابية  ؟

الاجابة

أكبر عدد من أفراد النوع الواحد الذين تستطيع البيئة دعمهم وتوفير متطلباتهم

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
القدرة الاستيعابية  ؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الدوافير، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...