+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

التطفل هو ؟ التطفل هو ظاهرة بيولوجية تتمثل في العلاقة التكافلية بين نوعين من الكائنات الحية، حيث يستفيد أحدهما (الطفل) على حساب الآخر (المضيف)، الذي يتضرر من هذه العلاقة. 

  • يتمثل هذا التفاعل في استفادة الكائن الطفيلي، أو التطفلي، من المضيف من خلال استغلاله للحصول على الموارد اللازمة للبقاء والتكاثر دون تقديم أي مساهمة مفيدة للمضيف. يمكن أن يكون التطفل متعدد الأشكال، بما في ذلك الطفيليات الداخلية والخارجية، والفيروسات، والبكتيريا، والفطريات. 
  • مثال واضح على ذلك العلاقة التكافلية هو العلاقة بين البعوضة والإنسان. حيث تعتبر البعوضة هي الطفيلي التي تستفيد على حساب الإنسان كمضيف، حيث تتغذى على دمه لتحصل على الغذاء اللازم لبقائها وتكاثرها، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى نقل الأمراض مثل الملاريا والحمى النزفية. بينما يمكن اعتبار الإنسان كمضيف متضرر من هذه العلاقة التكافلية بسبب الآثار الضارة التي يمكن أن تسببها البعوضة من خلال نقل الأمراض.
  • كذلك، يُعتبر نبات الهدال مضيفًا لفطر الهدال الطفيلي، حيث يستفيد الفطر من النبات كمصدر للموارد الغذائية والمأوى، بينما يتضرر النبات من هذه العلاقة بفقدان العناصر الغذائية والإضعاف العام للجذور والنمو.

تلك الأمثلة تبرز طبيعة التفاعل التكافلي في الطبيعة، حيث يستفيد كائن على حساب كائن آخر دون تقديم أي فائدة مقابلية، مما يُظهر تعقيد العلاقات البيئية والتوازن الحساس في النظم البيئية.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

التطفل هو ؟

الاجابة

علاقة تكافلية بين نوعين يستفيد احدهما ويتضرر الثاني 

مثال : البعوضة والانسان - نبات الهدال

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
التطفل هو ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
سُئل منذ 1 يوم في تصنيف حلول دراسية بواسطة ESRAA (492ألف نقاط)
+1 تصويت
1 إجابة
سُئل منذ 1 يوم في تصنيف حلول دراسية بواسطة ESRAA (492ألف نقاط)
+1 تصويت
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الدوافير، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...