+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.8مليون نقاط)

كيف تحدث الطفرة الوراثية ؟ الطفرة الوراثية هي تغيير في التسلسل الجيني للحمض النووي (DNA)، وتحدث نتيجة لخلل أو تغير في عملية النسخ أو التكاثر الخلوي. يمكن أن يحدث ذلك بسبب عوامل مختلفة، منها:

  • أخطاء في عملية النسخ: عندما يقوم الجسم بنسخ DNA لإنتاج خلايا جديدة، قد تحدث أخطاء عرضية في عملية النسخ. يمكن أن تكون هذه الأخطاء ناتجة عن تعرض الDNA للتلف بفعل الإشعاع أو المواد الكيميائية الضارة.
  • تأثير العوامل البيئية: بعض العوامل البيئية مثل التعرض للإشعاع الضار أو المواد الكيميائية السامة يمكن أن تسبب تغييرات في التسلسل الجيني.
  • التغيرات الوراثية العشوائية: في بعض الأحيان، يحدث تغير وراثي عشوائي دون سبب معروف، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور طفرات جينية.
  • عندما يحدث طفرة جينية، يمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى تغير في البروتين الناتج عن الجين المتأثر. قد يكون البروتين المنتج غير فعال تمامًا، أو قد يكون له وظيفة مختلفة تمامًا عن البروتين الأصلي، أو قد يكون مستقرًا أكثر أو أقل في الخلية.

هذه التغييرات يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في الصفات الوراثية للفرد، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون ذات تأثيرات كبيرة على الصحة أو السلوك أو الطبيعة الموروثة.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

كيف تحدث الطفرة الوراثية ؟

الاجابة

قد يحث خلل اثناء نسخ DNA يؤدي اغلى تصنيع بروتين غير متطابق.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف تحدث الطفرة الوراثية ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
+1 تصويت
1 إجابة
سُئل فبراير 26 في تصنيف حلول دراسية بواسطة alaa Mohamed (1.8مليون نقاط)
...