+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.8مليون نقاط)
عُدل بواسطة

التنفس الخلوي؟ عملية التنفس الخلوي هي العملية التي يتم فيها تحليل الجزيئات الغذائية في الخلايا لإنتاج الطاقة. 

  • تعتمد هذه العملية على وجود الأكسجين والانزيمات. الانزيمات هي بروتينات تعمل كعوامل حيوية في تسريع ال reactions الكيميائية في الخلايا. تلعب الانزيمات دورًا هامًا في عملية تحلل الغذاء، حيث تقوم بتقسيم الجزيئات الغذائية إلى مركبات أصغر، مما يسمح بإطلاق الطاقة المخزنة في هذه الجزيئات.
  • أثناء التنفس الخلوي، يتم استخدام الأكسجين والانزيمات لتحطيم الجزيئات الغذائية مثل السكريات والدهون والبروتينات إلى مركبات أكثر بساطة مثل ثاني أكسيد الكربون والماء. 
  • يتم إطلاق كميات كبيرة من الطاقة أثناء هذه العملية، وهذه الطاقة تستخدم بشكل رئيسي لتوليد طاقة حركية، كما تتم تحويل جزء منها إلى طاقة حرارية.
  • عند ممارسة النشاط الرياضي، تزيد احتياجات الجسم للطاقة، وبالتالي يزيد معدل التنفس الخلوي. تزداد كميات الأكسجين المستهلكة والانزيمات المشاركة في عملية تحليل الغذاء لتلبية هذه الاحتياجات الزائدة للطاقة. 

ونتيجة لهذا الأداء الزائد، يزداد إنتاج الحرارة في الجسم، مما يؤدي إلى شعورنا بالارتفاع في درجة الحرارة أثناء ممارسة النشاط الرياضي.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

التنفس الخلوي؟

الاجابة

الانزيمات هامة ايضا في عملية تحلل الغذاء .
بمساعد الاكسجين والانزيمات يتم حرق جزيئات الغذاء في الخلايا فتنتج طاقة تتحول في الجسم غالباً الى طاقة حركية وحرارية، لذا نشعر بارتفاع الحرارة اثناء ممارسة النشاط الرياضي

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
التنفس الخلوي؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الدوافير، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...