+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

قانون حفظ الكتلة  ؟ قانون حفظ الكتلة في الكيمياء هو مبدأ أساسي ينص على أن كتلة المواد في النظام المغلق تبقى ثابتة، بغض النظر عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل هذا النظام.

  • بمعنى آخر، في التفاعلات الكيميائية، فإن الكتلة الإجمالية للمواد الداخلة في التفاعل تساوي الكتلة الإجمالية للمواد الناتجة عن التفاعل. 
  • تمثل هذه المفهومية في القانون الأول للكيمياء، والذي يعتبر أحد الأسس الرئيسية في علم الكيمياء. وقد وضع هذا القانون من قبل العالم الفرنسي أنطوان لافوازييه في القرن الثامن عشر.
  • من خلال تجاربه، وجد لافوازييه أن الكتلة تبقى ثابتة في كل تفاعل كيميائي. يعني هذا أنه عندما تتفاعل المواد الكيميائية، يتم إعادة ترتيب ذراتها وربطها بطرق جديدة لتكوين مواد جديدة، ولكن الكتلة الإجمالية لهذه المواد تبقى دائمًا ثابتة.
  • على سبيل المثال، عندما يحترق الهيدروكربونات في الهواء، يتفاعل الوقود مع الأكسجين لتكوين غازات جديدة والتي تشمل ثاني أكسيد الكربون والماء. 

وفي هذا التفاعل، يظل مجموع كتلة ثاني أكسيد الكربون والماء وأي منتجات أخرى متكونة هو نفسه مجموع كتل الوقود والأكسجين اللذين تفاعلا لإنتاجها.

باختصار، قانون حفظ الكتلة يعكس المبدأ الأساسي في الكيمياء ويشير إلى أن الكتلة لا تفقد أو تزيد خلال التفاعلات الكيميائية، وهذا يساهم في فهمنا لطبيعة التفاعلات الكيميائية وتوقع نتائجها.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

قانون حفظ الكتلة  ؟

الاجابة

في التفاعل الكيميائي يجب أن كتلة المواد الناتجة هي كتلة المواد المتفاعلة . ( العالم / انتوني لافوازييه ).

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قانون حفظ الكتلة  ؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الدوافير، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...