+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.8مليون نقاط)

العدد الكتلي ؟ العدد الكتلي هو مفهوم مهم في الكيمياء النووية، وهو يشير إلى مجموع البروتونات والنيوترونات الموجودة في نواة الذرة. يُمثل العدد الكتلي الإجمالي للذرة ويُعبّر عنه بالرمز "A"، حيث يتكون من عدد البروتونات والنيوترونات الموجودة داخل النواة.

  • للتوضيح، البروتونات هي الجزيئات الأساسية الموجودة في نواة الذرة ولها شحنة موجبة، بينما النيوترونات ليست لها شحنة كهربائية. عندما يتم جمع عدد البروتونات والنيوترونات معًا، يُحسب العدد الكتلي الناتج.
  • لتوضيح الأمر بشكل أكبر، افترض أن لدينا عنصر كيميائي ما، مثلاً الهيدروجين. الهيدروجين يحتوي على بروتون واحد في نواته. 
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحتوي على عدد مختلف من النيوترونات، وهذا يؤدي إلى وجود نظائر مختلفة للهيدروجين مع أعداد ذرية مختلفة.
  • على سبيل المثال، الهيدروجين العادي (الذي يحتوي على بروتون واحد وبدون نيوترونات) يكون لديه عدد كتلي تقديري يساوي 1. ولكن هناك نظائر للهيدروجين مثل الديتريوم والتريتيوم، حيث يحتوي الديتريوم على بروتون واحد ونيوترون واحد، مما يجعل عدد كتلته تقديريًا يساوي 2، والتريتيوم الذي يحتوي على بروتون واحد ونيوترونين، مما يجعل عدد كتلته تقديريًا يساوي 3.

بهذه الطريقة، يُمثل العدد الكتلي مجموع البروتونات والنيوترونات في النواة، وهو مفهوم أساسي في الكيمياء النووية لتحديد الخصائص والخصائص الفيزيائية للعناصر الكيميائية.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

العدد الكتلي ؟

الاجابة

عدد البروتونات + عدد النيوترونات في النواة

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
العدد الكتلي ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يونيو 4 في تصنيف حلول دراسية بواسطة FATMA (286ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الدوافير، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...