+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

بين العوامل التي تستثير تكون ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية؟ تكون ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية نتيجة لعدة عوامل، ومن بين هذه العوامل:

  • تكون الغيوم الباردة في الستراتوسفير: عندما تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون -78 درجة مئوية، تتكون غيوم عالية في الستراتوسفير. تحتوي هذه الغيوم على بلورات صغيرة من حمض النتريك ومواد كيميائية أخرى. هذه الغيوم تعمل كمنصة لتفاعلات الكلور والبروم النشطين.
  • إنتاج الكلور والبروم النشطين: يتم إنتاج الكلور والبروم النشطين في الغيوم الباردة عندما تنخفض درجات الحرارة إلى المستوى المناسب. هذه المواد الكيميائية تصبح متاحة للتفاعل مع جزيئات الأوزون.
  • تفاعلات الكيمياء الجوية: مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الربيع، تبدأ عمليات التفاعل الكيميائي بين الكلور والبروم النشطين وجزيئات الأوزون في الغلاف الجوي. هذه التفاعلات تتسبب في تحطم جزيئات الأوزون، مما يؤدي إلى تكون ثقب في طبقة الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية.

باختصار، يتكون ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية نتيجة لتفاعلات كيميائية معينة بين الكلور والبروم النشطين، التي تنتج في الغيوم الباردة في الستراتوسفير وتستمر في فصل الربيع مع ارتفاع درجات الحرارة.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

بين العوامل التي تستثير تكون ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية ؟

الاجابة

عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 78C فإن غيوم طبقة الستراتوسفير تساعد على إنتاج الكلور والبروم النشطين. وعندما تأخذ درجات الحرارة في الارتفاع في فصل الربيع فإن الكلور والبروم النشطين يتفاعلان مع الأوزون. هذه التفاعلات الكيميائية تستهلك كثيراً من الأوزون محدثة ثقبا فوق القارة القطبية الجنوبية

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
بين العوامل التي تستثير تكون ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية ؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الدوافير، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...