+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

 يتحد الحديد مع الأكسجين في وجود بخار الماء لتكوين أكسيد الحديد، أو ما يعرف بصدأ الحديد. ما المواد المتفاعلة، وما المواد الناتجة ؟ عندما يتحد الحديد مع الأكسجين في وجود بخار الماء، يحدث تفاعل كيميائي يؤدي إلى تكوين أكسيد الحديد، الذي يُعرف شعبيًا بصدأ الحديد.

  •  المواد المتفاعلة في هذا التفاعل هي الحديد والأكسجين. يتفاعل الحديد (Fe) كمادة أولية مع الأكسجين (O2) الموجود في الهواء أو في بخار الماء لتكوين أكسيد الحديد. 

  • تتفاعل الجزيئات الصغيرة من الأكسجين والحديد معًا لتشكيل جزيئات أكبر من أكسيد الحديد (Fe2O3)، الذي يُعرف على نطاق واسع باسم صدأ الحديد. يمكن تمثيل التفاعل كيميائياً كالتالي:

  • حيث يُمثل \(Fe\) الحديد، و\(O2\) الأكسجين، و\(Fe2O3\) أكسيد الحديد. تتمثل المادة الناتجة في هذا التفاعل في صدأ الحديد، والذي يظهر على سطح الحديد بشكل رقائق بنية أو برتقالية اللون.

 يعتبر صدأ الحديد مؤشرًا على عملية التآكل التي تتعرض لها المعادن الحديدية عند تعرضها للرطوبة والأكسجين في الهواء، وهو تفاعل طبيعي يمكن أن يؤدي إلى تدهور المواد الحديدية مع مرور الوقت.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

 يتحد الحديد مع الأكسجين في وجود بخار الماء لتكوين أكسيد الحديد، أو ما يعرف بصدأ الحديد. ما المواد المتفاعلة، وما المواد الناتجة؟

الاجابة

الأكسجين والحديد مواد متفاعلة، وصدأ الحديد مادة ناتجة. حديد + أكسجين ← صدأ الحديد

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
يتحد الحديد مع الأكسجين في وجود بخار الماء لتكوين أكسيد الحديد، أو ما يعرف بصدأ الحديد. ما المواد المتفاعلة، وما المواد الناتجة؟

اسئلة متعلقة

...