+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

وضح لماذا لا يخالف هذا المثال قانون حفظ الكتلة ؟ عندما يتحد الحديد مع الأكسجين في وجود بخار الماء، يحدث تفاعل كيميائي يؤدي إلى تكوين أكسيد الحديد، المعروف أيضًا باسم صدأ الحديد.

  •  المواد المتفاعلة في هذا التفاعل هي الحديد والأكسجين وبخار الماء.

  • التفاعل الكيميائي الكامل لتكوين أكسيد الحديد (الصدأ) عندما يتفاعل الحديد (Fe) مع الأكسجين (O2) والماء (H2O) يمكن تمثيله بالمعادلة التالية:

  • يُلاحظ أن الحديد يتأكسد ليشكل أكسيد الحديد Fe2O3 ويتفاعل مع الماء لتكوين هيدروكسيد الحديد Fe(OH)3 الذي يترسب على سطح الحديد كطبقة من الصدأ.

  • أما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال، فيمكن تفسيره باستخدام مبدأ الحفاظ على الكتلة. وهذا المبدأ يقول إن كتلة الجسم في النظام المغلق تبقى ثابتة، بمعنى آخر، كمية المادة لا تزداد ولا تقل أثناء التفاعلات الكيميائية. وبالتالي، كتلة الشمع الأولية قبل الاحتراق تساوي كتلة الغازات الناتجة بعد الاحتراق مضافًا لها كتلة الشمع المتبقية بعد الاحتراق.

أمثلة عملية لهذا المبدأ تشمل احتراق الشموع حيث يتم احتراق الشمع (وبالتالي زيادة كتلة الغازات المتحررة) لكن الكتلة الإجمالية تظل ثابتة، حيث يتحول الشمع إلى غازات وبخارات وبقايا صلبة، وهو ما يتوافق مع مبدأ الحفاظ على الكتلة.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

وضح لماذا لا يخالف هذا المثال قانون حفظ الكتلة ؟

الاجابة

كتلة الشمع قبل الاحتراق تساوي كتلة الغازات الناتجة بعد الاحتراق مضافًا لها كتلة الشمع المتبقي بعد الاحتراق.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وضح لماذا لا يخالف هذا المثال قانون حفظ الكتلة ؟

اسئلة متعلقة

...