+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (593ألف نقاط)

 علل تحتوي الخياشيم على طبقة رقيقة من الخلايا ؟  الخياشيم هي الهياكل التي توجد في الرئتين وتسهل عملية التبادل الغازي بين الهواء الذي نستنشقه والدم في الأوعية الدموية. تحتوي الخياشيم على طبقة رقيقة من الخلايا لعدة أسباب:

  • تسهيل انتقال الأكسجين: تسمح هذه الطبقة الرقيقة من الخلايا بانتقال الأكسجين بسهولة من الهواء إلى الدم داخل الأوعية الدموية المحيطة بالخياشيم. يحدث هذا الانتقال عبر غشاء الخلايا الرقيقة والتي تتيح مرور الجزيئات الصغيرة مثل الأكسجين بشكل فعال.
  • تيسير عبور ثاني أكسيد الكربون: بجانب نقل الأكسجين، تساعد الطبقة الرقيقة من الخلايا في الخياشيم على عبور ثاني أكسيد الكربون بسهولة من الدم إلى الهواء داخل الرئتين. هذا الانتقال الفعال يتم عبر الطريقة العكسية لتسهيل تبادل الغازات الضرورية لوظيفة الجهاز التنفسي.

باختصار، تحتوي الخياشيم على طبقة رقيقة من الخلايا لضمان فعالية عملية تبادل الغازات في الرئتين، حيث تسمح هذه الطبقة الرقيقة بانتقال الأكسجين من الهواء إلى الدم وثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الهواء بشكل فعال وسريع.

 علل تحتوي الخياشيم على طبقة رقيقة من الخلايا ؟

 الاجابة 

لكي يسمح بانتشار الاكسجين بسهولة كبيرة نحو الدم من خلال الصفائح و تسمح هذه الطبقة الرقيقة بعبور ثاني اكسيد الكربون بسهولة من الخياشيم الى الماء.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (593ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
علل تحتوي الخياشيم على طبقة رقيقة من الخلايا ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
سُئل فبراير 21 في تصنيف حلول دراسية بواسطة maher (593ألف نقاط)
...