+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

 لخص كيف اكتشف طومسون الإلكترون؟ في تجربته لاكتشاف الإلكترون، قام العالم جوزيف جون طومسون بتطبيق تقنية جديدة تسمى "أنبوب الأشعة المهبطية". 

  • قام بتوجيه تيار مكثف من الجزيئات مشحونة إلى داخل الأنبوب وتحت ضغط منخفض. ثم قام بتطبيق مجال كهربائي ومجال مغناطيسي على الجزيئات داخل الأنبوب.
  • باستخدام هذه التقنية، لاحظ طومسون أن الجسيمات المشحونة تنحرف في الاتجاه المعاكس للاجهاد الكهربائي والمغناطيسي، مما دل على أنها تحمل شحنة كهربائية. 
  • بالإضافة إلى ذلك، لاحظ أيضًا أن الجسيمات المشحونة تتحرك بحركة مستقيمة ومتسارعة من خلال الأنبوب في ظل وجود المجالين، وهو ما يشير إلى أن لديها كتلة معينة.
  • من خلال قياس تأثير المجال الكهربائي والمجال المغناطيسي على حركة الجسيمات وتحديد نسبة الكتلة إلى الشحنة لهذه الجسيمات، توصل طومسون إلى استنتاج مهم.
  •  وجد أن هذه الجسيمات المشحونة تحمل كتلة أقل بكثير من الذرة الأصغر المعروفة في ذلك الوقت، مما يدل على أن الذرات ليست الوحدات الأساسية للمادة كما كان يُعتقد سابقًا. 

بدلاً من ذلك، اكتشف أن الذرات تتكون من أجزاء صغيرة أطلق عليها اسم "الإلكترونات"، وهذا الاكتشاف غيّر فهمنا الكامل لتركيب الذرة وطبيعتها الأساسية.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

 لخص كيف اكتشف طومسون الإلكترون ؟

الاجابة

قام طومسون بإجراء سلسلة من التجارب باستعمال أنبوب الأشعة المهبطية، وعند قياس تأثير كل من المجالين الكهربائي والمغناطيسي لتحديد نسبة الكتلة إلى الشحنة لهذه الجسيمات استنتج أن هذه الجسيمات المشحونة أقل كتلة من أصغر ذرة معروفة، مما يعني أن الذرات تتكون من أجزاء صغيرة

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
لخص كيف اكتشف طومسون الإلكترون ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع الدوافير، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...