+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

 لماذا انحرفت جسيمات بيتا نحو مصدر العام الصفيحة الموجبة وجسيمات ألفا نحو الصفيحة السالبة ولم تنحرف أشعة جاما ؟ عندما يتعرض الجسيمات البيتا (الإلكترونات أو البوزيترونات) لحقل كهربائي، يتأثر مسارها بسبب تأثير القوة الكهربائية نتيجة لشحنتها الكهربائية.

  •  وبما أن الجسيمات البيتا سالبة الشحنة، فإنها تنحرف نحو المصدر الموجب للحقل الكهربائي، وهذا يفسر لماذا تنحرف جسيمات البيتا نحو الصفيحة الموجبة.
  • أما بالنسبة للجسيمات ألفا (نواة هيليوم المتأينة بنواة هندسية مكونة من بروتونين ونيوترونات)، فهي موجبة الشحنة، وبالتالي فإنها تتأثر بالحقل الكهربائي بطريقة مختلفة عن البيتا، حيث تنحرف نحو الصفيحة السالبة في اتجاه يعاكس الجسيمات البيتا.

أما بالنسبة لأشعة جاما، فهي ليست جسيمات مشحونة بالشكل نفسه كالبيتا أو الألفا، بل هي إشعاع elecromagnetic waves، لذلك لا تتأثر بالحقل الكهربائي بنفس الطريقة. وبالتالي، لا تنحرف عند تعرضها للحقل الكهربائي، وهذا هو السبب في عدم انحرافها في اتجاه الصفائح الموجبة أو السالبة.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

 لماذا انحرفت جسيمات بيتا نحو مصدر العام الصفيحة الموجبة وجسيمات ألفا نحو الصفيحة السالبة ولم تنحرف أشعة جاما ؟

الاجابة

سبب انحراف جسيمات بيتا في اتجاه الصفيحة الموجبة أنها سالبة الشحنة أما سبب انحراف جسيمات ألفا في اتجاه الصفيحة السالبة أنها موجبة الشحنة. أما أشعة جاما فلم تنحرف لأنها لا شحنة لها

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
لماذا انحرفت جسيمات بيتا نحو مصدر العام الصفيحة الموجبة وجسيمات ألفا نحو الصفيحة السالبة ولم تنحرف أشعة جاما ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
...