+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

 كيف يتحقق الاستقرار في الذرات غير المستقرة؟ لتحقيق الاستقرار في الذرات غير المستقرة، تتبع هذه الذرات عملية تسمى التحلل الإشعاعي. 

  • يُعتبر التحلل الإشعاعي عملية طبيعية تتمثل في تحول الذرات غير المستقرة إلى عناصر أكثر استقرارًا عن طريق إطلاق الطاقة في شكل إشعاع. يمكن أن يكون هذا التحول نتيجة للتحلل الإشعاعي الألفا، أو البيتا، أو الإشعاع الجاما.
  • أثناء التحلل الإشعاعي الألفا، تطلق الذرة غير المستقرة جسيمًا ألفا المكون من اثنين من البروتونات واثنين من النيوترونات. بعد ذلك، تتحول الذرة إلى عنصر جديد يكون غالبًا أكثر استقرارًا.
  • أما التحلل الإشعاعي البيتا، فيتضمن إطلاق جسيم بيتا سالب الشحنة (إلكترون) أو جسيم بيتا موجب الشحنة (بوزيترون) من النواة الذرية. هذا التحول يؤدي إلى تحول النيترون إلى بروتون أو العكس، مما يؤدي إلى تشكيل عنصر جديد.
  • أما التحلل الإشعاعي الجاما، فيتضمن إطلاق إشعاع جاما عالي الطاقة دون تغيير في التركيب النووي للذرة، ولكن يساهم في استقرار الذرة بتقليل الطاقة.

هذه العمليات تتكرر حتى تصل الذرة غير المستقرة إلى عنصر يكون أكثر استقرارًا، وبالتالي تتحقق الاستقرار في الذرات غير المستقرة.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

 كيف يتحقق الاستقرار في الذرات غير المستقرة ؟

الاجابة

تمر الذرات غير المستقرة بسلسلة من التحللات الإشعاعية حتى تصل إلى عنصر مستقر.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يتحقق الاستقرار في الذرات غير المستقرة ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
...