+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

 كيف أثر توزيع الشحنة في نموذج طومسون في جسيمات ألفا التي مرت خلال الذرة ؟ توزيع الشحنة في نموذج طومسون للذرة يؤثر بشكل مهم على حركة جسيمات ألفا التي تمر خلال الذرة. 

  • يتوقع في النموذج الكلاسيكي أن تكون الشحنة موزعة بشكل متساوٍ داخل الذرة، مما يعني أن الجسيمات الألفا ستتجاوب مع مجال الكهرباء بشكل مستقيم وستمر عبر الذرة دون تأثر كبير.
  • ومع ذلك، في الواقع، نجد أن الشحنة داخل الذرة ليست موزعة بالتساوي. بدلاً من ذلك، يكون البروتونات مجمعة في النواة في المركز، مما يخلق مجالًا كهربائيًا متركزًا بشكل كبير حول النواة. عندما تمر جسيمات ألفا خلال الذرة، يتأثر مسارها بشكل كبير بسبب هذا التوزيع غير المتساوي للشحنة.
  • بما أن الجسيمات الألفا مشحونة إيجابيًا وتتأثر بالمجال الكهربائي، فإن توزيع الشحنة في الذرة يميل إلى إبطاء سرعتها وتغيير اتجاهها أثناء مرورها خلال الذرة. يمكن لهذا التأثير أن يسبب انحرافات طفيفة في مسار الجسيمات الألفا أثناء مرورها خلال الذرة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى انحرافها عن مسارها المتوقع.

وبالتالي، يمكن القول إن توزيع الشحنة غير المتساوي في الذرة، كما يوضحه نموذج طومسون، يؤثر بشكل كبير على حركة الجسيمات الألفا التي تمر خلالها، حيث يتسبب في انحرافها عن مسارها المتوقع إلى حد ما.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

 كيف أثر توزيع الشحنة في نموذج طومسون في جسيمات ألفا التي مرت خلال الذرة ؟

الاجابة

تسبب في انحرافها عن مسارها قليلًا.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف أثر توزيع الشحنة في نموذج طومسون في جسيمات ألفا التي مرت خلال الذرة ؟

اسئلة متعلقة

...