+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (477ألف نقاط)

هل الاستظلال بظل الرحمن خاص بالسبعه فقط استدل لما تذكر ؟ الحديث الذي يذكر السبعة الذين يستظلهم الله بظله في يوم لا ظل إلا ظله يعتبر واحدًا من العديد من الأحاديث التي تشير إلى هذه النعمة الخاصة من الله. لكن ذكر السبعة في هذا الحديث لا يعني الحصر، بمعنى أنه ليس مقتصرًا على هؤلاء السبعة فقط.

 بل قد تثبت في الأحاديث الأخرى مواصفات أخرى للأشخاص الذين يتمتعون بنعمة الاستظلال بظل الله. على سبيل المثال، من بينهم من يعفو عن مديونيته أو يسهل عن معسر، وفي هذا السياق، يذكر حديث آخر عن أبي اليسر السلمي الأنصاري رضي الله عنه، حيث يقول النبي ﷺ: "من أنظر معسرا أو وضع عنه ؛ أظله الله في ظله

 فالحديث يشير إلى تسامح الله ورحمته الواسعة، حيث يمتد عطاؤه ليشمل من يستحقه بمختلف الأوضاع والظروف، وهذا يبرز كرمه وفضله على عباده.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير لا تنسوا أهمية الراحة والتغذية السليمة، وتوازن الدراسة مع وقت كاف للنوم والأكل الصحي يجعلكم أكثر قدرة على التحصيل العلمي.

هل الاستظلال بظل الرحمن خاص بالسبعه فقط استدل لما تذكر ؟

الاجابة

ذكر السبعة في هذا الحديث لا يدل على الحصر؛ لأنه قد ثبت في أحاديث أخرى غير هؤلاء ممن يظلهم الله في ظله ، وهذا من مزيد فضله وتكرمه على عباده المؤمنين، فممن ورد ذكره غيرهم : من أنظر معسرا بما عليه من الدين أو أسقط عنه، فعن أبي اليسر السلمي الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ: "من أنظر معسرا أو وضع عنه ؛ أظله الله في ظله".

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (477ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
استدل لفضل العلم الشرعي بدليل من القران واخر من السنه

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الدوافير، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...