+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (593ألف نقاط)

 تتبع مراحل انتقال الطعام مبتدا من الفم ؟  عندما نتحدث عن مراحل انتقال الطعام من الفم، فإننا نشير إلى عملية تتبع المسار الذي يسلكه الطعام في الجهاز الهضمي. إليك شرحًا مختصرًا لكل مرحلة:

  • الانتقال عبر المرئ (المريء): عندما نبتلع الطعام، يتحرك عبر المرئ أو المريء، الذي يعمل كقناة لنقل الطعام من الفم إلى المعدة. يتم ضغط الطعام عبر المريء بواسطة التقلصات العضلية المتسلسلة المعروفة باسم التقلصات الموجية.
  • الانتقال إلى المعدة:  بمجرد وصول الطعام إلى المعدة، يتم عملية هضمه بواسطة الأحماض المعدية والإنزيمات الهاضمة. يتم تحليل البروتينات وبعض الدهون هناك، ويتم خلط الطعام بشكل فعال مع العصارات المعدية لتحطيمه.
  • الانتقال إلى الأمعاء الدقيقة:   بمجرد هضم الطعام في المعدة، يتم دفعه إلى الأمعاء الدقيقة. يُفرز البنكرياس هنا إنزيمات هاضمة إضافية لمساعدة في هضم الطعام بشكل أكثر تفصيلاً. تتم عملية امتصاص المواد المغذية من الطعام المهضوم هنا أيضًا.
  • الانتقال إلى مجرى الدم:   بعد امتصاص المواد المغذية، تنتقل هذه المواد إلى مجرى الدم لتوزيعها إلى الخلايا المختلفة في الجسم لتوفير الطاقة والغذاء اللازمين.
  • الفضلات والانتقال إلى المجمع:  بمجرد استخراج معظم المواد المغذية من الطعام، يتبقى الفضلات التي لم يتم هضمها، وتنتقل إلى الأمعاء الغليظة. هنا، يتم امتصاص الماء والأملاح، ويتم تشكيل الفضلات لتخرج من الجسم عبر المجمع، وهو جزء من القولون.

هذه هي المراحل الأساسية لانتقال الطعام من الفم إلى خروج الفضلات من الجسم. تتضمن هذه العملية العديد من العمليات الهضمية والامتصاصية المعقدة التي تضمن استخلاص العناصر الغذائية الضرورية للجسم وإزالة المواد الغير مرغوب فيها.

 تتبع مراحل انتقال الطعام مبتدا من الفم ؟

 الاجابة 

ينتقل الطعام عبر المرئ من الفم إلى المعدة

ينتقل من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة فيختلط بإفرازات البنكرياس لهضم الطعام .

ينتقل إلى مجرى الدم ليصل إلى خلايا الجسم .

تنتقل الفضلات إلى مجرى في نهاية الأمعاء الغليظة يسمى المجمع .

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (593ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تتبع مراحل انتقال الطعام مبتدا من الفم ؟

اسئلة متعلقة

...