+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

وضح كيف حدد طومسون نسبة شحنة الإلكترون إلى كتلته؟ وكيف أدى ذلك إلى استنتاج أن الذرات مكونة من جسيمات ذرية؟ في تجربة طومسون، استخدم العالم الفيزيائي البريطاني جوزيف جون طومسون أنبوب الإشعاع الممغنط (CRT) لدراسة الهيكل الداخلي للذرة.

  •  قام طومسون بتوجيه شعاع من الإلكترونات عبر مجال مغناطيسي قوي وقياس انحرافها بواسطة شاشة مغناطيسية. وجد طومسون أن الإلكترونات تنحرف بزاوية تتناسب عكسيًا مع نسبة الشحنة إلى الكتلة.
  • بناءً على هذه التجارب، أدرك طومسون أن كتلة الإلكترون تكون أقل بكثير من كتلة ذرة الهيدروجين، وهي أصغر ذرة معروفة في ذلك الوقت. هذا الاكتشاف أشار إلى وجود جسيمات دقيقة داخل الذرة، وهو ما أطلق عليه "الإلكترونات". 

وعلى ضوء هذه المعرفة، توصل طومسون إلى استنتاج مهم ألا وهو أن الذرات مكونة من جسيمات ذرية تسمى الإلكترونات والتي تحمل الشحنة السالبة، وهذا يعني أن الذرات قابلة للتجزئة، مما غير فهمنا السابق للهيكل الذري وفتح الباب أمام البحث الأعمق في هذا المجال.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

وضح كيف حدد طومسون نسبة شحنة الإلكترون إلى كتلته؟ وكيف أدى ذلك إلى استنتاج أن الذرات مكونة من جسيمات ذرية ؟

الاجابة

بين طومسون أن كتلة الإلكترون أقل بكثير من كتلة ذرة الهيدروجين، وهي أصغر ذرة معروفة (أخف الذرات)، مما دل على أن هناك جسيمات مكونة للذرة أصغر منها، وأن الذرات قابلة للتجزئة.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وضح كيف حدد طومسون نسبة شحنة الإلكترون إلى كتلته؟ وكيف أدى ذلك إلى استنتاج أن الذرات مكونة من جسيمات ذرية ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
...