+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

 حلل لعنصر ثلاثة نظائر في الطبيعة. ما المعلومات الأخرى التي يجب عليك معرفتها لكي تحسب الكتلة الذرية للعنصر ؟ تحليل عنصر يحتوي على ثلاثة نظائر في الطبيعة يتطلب فهماً عميقاً لخصائص النظائر المختلفة ونسب وجودها. لنقم بتفصيل ما يجب معرفته لحساب الكتلة الذرية للعنصر:

  • كتلة كل نظير يجب معرفة كتلة كل نظير من النظائر الثلاثة الموجودة للعنصر. النظائر تختلف في عدد النيوترونات في النواة، مما يؤثر على كتلتها الذرية. على سبيل المثال، للهيدروجين ثلاثة نظائر: البروتيوم (نواة هيدروجينية بروتونية واحدة فقط)، الديتريوم (بروتون مع نيوترون)، والتريتيوم (بروتون مع اثنين من النيوترونات). 
  • نسب وجود النظائر يجب معرفة نسب وجود كل نظير في الطبيعة. تلك النسب يمكن أن تتغير بين العينات المختلفة أو في البيئات المختلفة.

على سبيل المثال، إذا كان لدينا عنصر الهيدروجين ونعرف أن البروتيوم يشكل 99.9885٪ من الهيدروجين الطبيعي بكتلة ذرية تقدر بحوالي 1.007825 u، والديتريوم يشكل 0.0115٪ بكتلة ذرية تقدر بحوالي 2.014102 u، والتريتيوم يشكل حوالي 0.00015٪ بكتلة ذرية تقدر بحوالي 3.016049 u، يمكن حساب الكتلة الذرية للهيدروجين باستخدام الصيغة المذكورة أعلاه.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

 حلل لعنصر ثلاثة نظائر في الطبيعة. ما المعلومات الأخرى التي يجب عليك معرفتها لكي تحسب الكتلة الذرية للعنصر ؟

الاجابة

نحتاج لحساب الكتلة الذرية للعنصر إلى معرفة كتلة كل نظير له في الطبيعة ونسبة وجوده.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
حلل لعنصر ثلاثة نظائر في الطبيعة. ما المعلومات الأخرى التي يجب عليك معرفتها لكي تحسب الكتلة الذرية للعنصر ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
سُئل فبراير 27 في تصنيف حلول دراسية بواسطة alaa Mohamed (1.7مليون نقاط)
...