+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (593ألف نقاط)

ما الفرق بين الدورة الدموية في الضفدع و الأسماك ؟ الفرق بين الدورة الدموية في الضفدع والأسماك يتمثل في نوعية الدورة الدموية وعدد القلوب التي يحتويها كل نوع من الكائنات.

  •  في الضفدع، يتكون جهاز الدوران من دورة دموية مزدوجة، وهذا يعني أن الدم يسري في الأوعية الدموية مرتين في كل دورة كاملة، مما يعني أن الدم يمر بمرحلة من القلب إلى الرئتين للتخلص من ثاني أكسيد الكربون واستيعاب الأكسجين، ثم يعود إلى القلب ليتم ضخه مرة أخرى إلى جسم الضفدع. 
  • أما في الأسماك، فإنها تتمتع بدورة دموية مفردة، حيث يتم ضخ الدم من القلب إلى الأجزاء الجسمية مباشرة دون الحاجة إلى الرئتين لإجراء عملية تبادل الغازات.
  • هذا الاختلاف في الدورة الدموية ينعكس على تكيف كل نوع مع بيئته. 
  • على سبيل المثال، الضفادع التي تعيش في بيئات متنوعة مثل بيئات البرك والغابات تحتاج إلى تكيف مرن مع التغيرات في محتوى الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في البيئة، وهو ما يتيح لها الاعتماد على دورة دموية مزدوجة لتأمين كميات كافية من الأكسجين لأعضائها المختلفة.

 في المقابل، الأسماك التي تعيش في البيئات المائية تكون قادرة على الحصول على الأكسجين المذاب في الماء من خلال تنفسها الشهواني، مما يجعلها تعتمد بشكل رئيسي على دورة دموية مفردة لتحقيق الكفاءة في توزيع الأكسجين إلى الأنسجة.

ما الفرق بين الدورة الدموية في الضفدع و الأسماك ؟

 الاجابة 

في الضفدع يتكون جهاز الدوران من دورة دموية مزدوجة بدلا من الدورة الدموية المفردة في الأسماك .

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (593ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ما الفرق بين الدورة الدموية في الضفدع و الأسماك ؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
...