+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

 النبتونيوم Np له نظير واحد فقط في الطبيعة Np يتحلل ويصدر جسيم الفا، وجسيم بيتا، وشعاع جاما. ما الذرة الجديدة التي تتكون من هذا التحلل ؟ عندما يتحلل النبتونيوم (Np) ويصدر جسيم الألفا والجسيم بيتا والشعاع جاما، يتحول إلى عنصر جديد. هذا العنصر الجديد هو اليورانيوم (U) بوزن ذري 237 وعدد ذري 92. تتمثل عملية التحلل كما يلي:

  • جسيم الألفا (ألفا إميتر): يتكون جسيم الألفا من نواة هليوم (He-4) المكونة من 2 بروتون و 2 نيوترون. عندما يطلق النبتونيوم جسيم ألفا، يقل عدد ذراته بـ 2 وعدده الذري يصبح 90.
  • جسيم البيتا (بيتا إميتر): جسيم البيتا هو إلكترون أو بوزيترون (نواة بوزيترون). عندما يطلق النبتونيوم جسيم بيتا، يتحول إلى عنصر بوزيتروني. في هذه الحالة، يتحول النبتونيوم إلى بروتكتينيوم (Pu) بوزن ذري 237 وعدد ذري 93.
  • شعاع جاما (إشعاع جاما): إشعاع جاما هو نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي ذو طاقة عالية. لا يؤدي إلى تغيير في عدد الذرات أو النيوترونات.

إذاً، يمكن أن نقول بأنَّ التحلل النووي للنبتونيوم يُنتج عنصرين جديدين: اليورانيوم بوزن ذري 237 وعدد ذري 92، والبروتكتينيوم بوزن ذري 237 وعدد ذري 93.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

 النبتونيوم Np له نظير واحد فقط في الطبيعة Np يتحلل ويصدر جسيم الفا، وجسيم بيتا، وشعاع جاما. ما الذرة الجديدة التي تتكون من هذا التحلل ؟

الاجابة

الاختيار الاول 

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
النبتونيوم Np له نظير واحد فقط في الطبيعة Np يتحلل ويصدر جسيم الفا، وجسيم بيتا، وشعاع جاما. ما الذرة الجديدة التي تتكون من هذا التحلل ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
...