+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

 قارن بين المعادلة الكيميائية اللفظية والمعادلة الكيميائية الرمزية؟ المعادلة الكيميائية اللفظية هي تمثيل كتابي لتفاعل كيميائي يستخدم الأسماء الكاملة للمواد المتفاعلة والنواتج.

  • على سبيل المثال، إذا كان لدينا تفاعل احتراق الغاز الطبيعي (الميثان) في الأكسجين لتكوين ثاني أكسيد الكربون والماء، فإن المعادلة اللفظية تكون كالتالي:
  • ميثان + أكسجين -> ثاني أكسيد الكربون + ماء
  • أما المعادلة الكيميائية الرمزية، فتستخدم الرموز الكيميائية للعناصر والأرقام القياسية لتمثيل الكميات النسبية للمتفاعلات والنواتج. باستخدام المعادلة السابقة كمثال، تكون المعادلة الكيميائية الرمزية كالتالي:
  • CH₄ + 2O₂ -> CO₂ + 2H₂O

في هذه المعادلة، يُستخدم رمز CH₄ لتمثيل الميثان، و O₂ لتمثيل الأكسجين، و CO₂ لتمثيل ثاني أكسيد الكربون، و H₂O لتمثيل الماء. كما يُلاحظ أن الأرقام الموضوعة قبل بعض الرموز تعبر عن عدد معين من جزيئات المتفاعلات والنواتج، حيث تشير الأرقام 2 قبل O₂ و H₂O إلى أنه تحتاج ميثان واحد وأكسجين اثنين لتشكيل ثاني أكسيد الكربون وماء اثنين.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

 قارن بين المعادلة الكيميائية اللفظية والمعادلة الكيميائية الرمزية ؟

الاجابة

المعادلة اللفظية تعبر عن كل من المواد المتفاعلة والناتجة في التفاعلات الكيميائية، أما المعادلة الكيميائية الرمزية فتعطي الكميات النسبية للمتفاعلات والنواتج.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قارن بين المعادلة الكيميائية اللفظية والمعادلة الكيميائية الرمزية ؟

اسئلة متعلقة

...