+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

قارن بين تفاعلات الإحلال البسيط والإحلال المزدوج ؟ تفاعل الإحلال البسيط هو نوع من التفاعلات الكيميائية حيث تحل ذرات أو أيونات من عنصر واحد محل ذرات أو أيونات من عنصر آخر في المركب. 

  • على سبيل المثال، في تفاعل الإحلال البسيط بين حمض الهيدروكلوريك (HCl) وهيدروكسيد الصوديوم (NaOH)، تحل ذرة الهيدروجين في حمض الهيدروكلوريك محل أيون الصوديوم في هيدروكسيد الصوديوم، مكونةً ملح الكلوريد الصوديوم وماءً.
  • أما في تفاعل الإحلال المزدوج، فإنه يحدث بين مركبين ذائبين في الماء يتبادلان أيوناتهما الموجبة. 
  • على سبيل المثال، في تفاعل الإحلال المزدوج بين كلوريد الصوديوم (NaCl) ونترات الفضة (AgNO3)، تتفاعل أيونات الصوديوم (Na+) في كلوريد الصوديوم مع أيونات النترات (NO3-) في نترات الفضة لتكوين كلوريد الفضة (AgCl) وترسب ملح الكلوريد الفضي، في حين تتشكل أيونات الصوديوم مع أيونات النترات لتكوين نترات الصوديوم (NaNO3).
  • بالمقارنة بين الإحلال البسيط والإحلال المزدوج، يتبين أن التفاعلات البسيطة تتم بين مركب واحد، في حين يشترك مركبان في التفاعلات المزدوجة. 

كما أن التفاعلات البسيطة غالبًا ما تكون بين حمض وقاعدة أو بين معدن وحمض، بينما يتميز التفاعل المزدوج بتبادل أيونات بين محاليل مائية لمركبين مختلفين.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

قارن بين تفاعلات الإحلال البسيط والإحلال المزدوج ؟

الاجابة

في تفاعل الإحلال البسيط تحل ذرات عنصر محل ذرات عنصر آخر في المركب، أما في تفاعل الإحلال المزدوج، فإن مركبين ذائبين في الماء يتبادلان أيوناتهما الموجبة.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قارن بين تفاعلات الإحلال البسيط والإحلال المزدوج ؟

اسئلة متعلقة

...