+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

صف التفاعل بين محلولي كبريتيد الصوديوم وكبريتات النحاس II الذي يؤدي إلى إنتاج راسب من كبريتيد النحاس II؟ عندما يتفاعل محلول كبريتيد الصوديوم مع كبريتات النحاس II، يحدث تفاعل كيميائي يؤدي إلى إنتاج راسب من كبريتيد النحاس II. يتكون هذا التفاعل من عدة خطوات:

  • تفكك المحلولات: يتفكك كبريتيد الصوديوم (Na2S) وكبريتات النحاس II (CuSO4) في الماء لينتج الأيونات التالية: أيونات الصوديوم (Na⁺) وأيونات الكبريتيد (S²⁻) وأيونات النحاس II (Cu²⁺) وأيونات الكبريتات (SO4²⁻).
  • تكوين الراسب: يتفاعل أيون النحاس II (Cu²⁺) مع أيون الكبريتيد (S²⁻) لتكوين راسب من كبريتيد النحاس II (CuS) وهو مادة صلبة غير منحلة.
  • الأيونات المتفرجة: تبقى أيونات الصوديوم (Na⁺) وأيونات الكبريتات (SO4²⁻) في المحلول على شكل أيونات متفرجة، حيث لا تتفاعل معًا وتبقى مذابة في المحلول.

هذا التفاعل يُمثل مثالًا جيدًا على تفاعلات الاختزال والتأكسد في الكيمياء، حيث يحدث تأكسد لأيون النحاس من الحالة الأولية Cu²⁺ إلى الحالة الثابتة CuS كما يظهر في الراسب الناتج.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

صف التفاعل بين محلولي كبريتيد الصوديوم وكبريتات النحاس II الذي يؤدي إلى إنتاج راسب من كبريتيد النحاس II؟

الاجابة

سيتفكك كل من كبريتيد الصوديوم وكبريتات النحاس (II) في بريتات النح الماء إلى الأيونات التالية:

 أيونات الصوديوم، وأيونات الكبريتيد، وأيونات النحاس (II) ، وأيونات الكبريتات. حيث سيؤدي تفاعل أيونات النحاس (II) مع أيونات الكبريتيد إلى إنتاج راسب من مركب كبريتيد النحاس (II)، أما أيونات الصوديوم وأيونات الكبريتات فهي أيونات متفرجة تبقى ذائبة في المحلول.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
صف التفاعل بين محلولي كبريتيد الصوديوم وكبريتات النحاس II الذي يؤدي إلى إنتاج راسب من كبريتيد النحاس II؟

اسئلة متعلقة

...