+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.7مليون نقاط)

 وضعت قطعة من فلز الألومنيوم في محلول KCI المائي، ووضعت قطعة أخرى من الألومنيوم في محلول AgNO3 المائي. هل يحدث تفاعل في كلتا الحالتين؟ لماذ؟ عند وضع قطعة من فلز الألومنيوم في محلول KCl المائي، لا يحدث تفاعل؛ وذلك لأن فلز الألومنيوم أقل نشاطًا من فلز البوتاسيوم. يقع الألومنيوم أسفل البوتاسيوم في سلسلة النشاط الكيميائي. بمعنى آخر، البوتاسيوم أكثر نشاطًا من الألومنيوم، وبالتالي لا يحدث تفاعل لأن الألومنيوم لا يميل للتفاعل مع أيونات الكلوريد.

عند وضع قطعة من فلز الألومنيوم في محلول KCl المائي، لا يحدث تفاعل؛ وذلك لأن فلز الألومنيوم أقل نشاطًا من فلز البوتاسيوم. يقع الألومنيوم أسفل البوتاسيوم في سلسلة النشاط الكيميائي. بمعنى آخر، البوتاسيوم أكثر نشاطًا من الألومنيوم، وبالتالي لا يحدث تفاعل لأن الألومنيوم لا يميل للتفاعل مع أيونات الكلوريد.

أما عند وضع قطعة من فلز الألومنيوم في محلول AgNO3 المائي، فسيحدث تفاعل. فلز الألومنيوم أكثر نشاطًا من فلز الفضة، ويقع أعلى منه في سلسلة النشاط الكيميائي. وبالتالي، يحدث تفاعل تفاعل الاختزال والتأكسد حيث يتأكسد الألومنيوم ويتحول إلى أيونات ألومنيوم موجبة، في حين يتأكسد أيون الفضة ويتحول إلى فلز الفضة الصلب. هذا التفاعل يتمثل في ترسيب الفضة على سطح الألومنيوم، مما يؤدي إلى تغيير لون الألومنيوم إلى اللون الفضي.

  • باختصار، يحدث تفاعل عند وضع قطعة من فلز الألومنيوم في محلول AgNO3 المائي نظرًا لأن الألومنيوم أكثر نشاطًا من الفضة، بينما لا يحدث تفاعل عند وضعه في محلول KCl المائي لأنه أقل نشاطًا من البوتاسيوم.
  • أما عند وضع قطعة من فلز الألومنيوم في محلول AgNO3 المائي، فسيحدث تفاعل. فلز الألومنيوم أكثر نشاطًا من فلز الفضة، ويقع أعلى منه في سلسلة النشاط الكيميائي. وبالتالي، يحدث تفاعل تفاعل الاختزال والتأكسد حيث يتأكسد الألومنيوم ويتحول إلى أيونات ألومنيوم موجبة، في حين يتأكسد أيون الفضة ويتحول إلى فلز الفضة الصلب. هذا التفاعل يتمثل في ترسيب الفضة على سطح الألومنيوم، مما يؤدي إلى تغيير لون الألومنيوم إلى اللون الفضي.

باختصار، يحدث تفاعل عند وضع قطعة من فلز الألومنيوم في محلول AgNO3 المائي نظرًا لأن الألومنيوم أكثر نشاطًا من الفضة، بينما لا يحدث تفاعل عند وضعه في محلول KCl المائي لأنه أقل نشاطًا من البوتاسيوم.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

 وضعت قطعة من فلز الألومنيوم في محلول KCI المائي، ووضعت قطعة أخرى من الألومنيوم في محلول AgNO3 المائي. هل يحدث تفاعل في كلتا الحالتين؟ لماذ؟

الاجابة

لا يحدث تفاعل عند وضع قطعة من فلز الألومنيوم في محلول KCl المائي؛ لأن فلز الألومنيوم أقل نشاطًا من فلز البوتاسيوم، ويقع أسفل منه في سلسلة النشاط الكيميائي، في حين سيحدث تفاعل لفلز الألومنيوم عند وضع قطعة منه في محلول AgNO؛ لأن فلز الألومنيوم أكثر نشاطا من فلز الفضة، ويقع أعلى منه في سلسلة النشاط الكيميائي.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.7مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
وضعت قطعة من فلز الألومنيوم في محلول KCI المائي، ووضعت قطعة أخرى من الألومنيوم في محلول AgNO3 المائي. هل يحدث تفاعل في كلتا الحالتين؟ لماذ؟

اسئلة متعلقة

...