+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (593ألف نقاط)

قارن بين كل من غشاء بلازمي نواة ؟ الغشاء البلازمي والنواة هما جزءان أساسيان من الخلية، وعلى الرغم من وجود تشابه في وظائفهما، إلا أن لكل منهما مجموعة فريدة من الأدوار والمسؤوليات. دعونا نقارن بينهما:

 الغشاء البلازمي: يُعتبر الغشاء البلازمي الغشاء الخارجي للخلية ويحيط بها، وهو يتكون بشكل رئيسي من طبقة مزدوجة من الفوسفوليبيدات. يعمل الغشاء البلازمي على حماية الخلية وتحديد ما يتمكن من دخولها وخروجها، ويسمح بتبادل المواد الضرورية مع البيئة المحيطة بالخلية.

 يلعب الغشاء البلازمي دورًا حيويًا في الحفاظ على توازن الخلية ومعالجة الإشارات الخارجية التي تؤثر على نشاطها الداخلي.

النواة: تُعتبر النواة مركز التحكم في الخلية وتحتوي على الحمض النووي (DNA) الذي يحتوي على المعلومات الوراثية اللازمة لوظائف الخلية.

  تتحكم النواة في عمليات الخلية المختلفة من خلال تنظيم التعبير الجيني، حيث تتولى مهمة تحويل المعلومات الجينية إلى رسائل RNA التي تستخدم لتصنيع البروتينات. تحتوي النواة على هيكلها الفرعي المشتمل على النووبلازم، والذي يحيط بالحمض النووي ويحافظ على سلامته ويوفر بيئة مناسبة للعمليات الجينية.

باختصار، يمكن القول إن الغشاء البلازمي يعمل على التحكم في تدفق المواد داخل وخارج الخلية وحمايتها، بينما تتحكم النواة في أنشطة الخلية من خلال تنظيم التعبير الجيني وتوجيه عمليات الخلية.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

قارن بين كل من غشاء بلازمي نواة  ؟

الاجابة

الغشاء البلازمي: يساعد على التحكم بالمواد الداخلة إلى الخلية والخارجية منها.

النواة: تتحكم في أنشطة الخلية.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (593ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
قارن بين كل من غشاء بلازمي نواة  ؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
+1 تصويت
1 إجابة
+1 تصويت
1 إجابة
سُئل فبراير 28 في تصنيف حلول دراسية بواسطة maher (593ألف نقاط)
...