+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.8مليون نقاط)

ابحث في كتاب الله عز وجل عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم تفسير مسير لها ؟ اللؤلؤ ذكر في القرآن الكريم في عدة آيات، منها:

 في سورة الواقعة، الآية رقم 23: "كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ"، وهي تشبيه للحور العين في الجنة باللؤلؤ المكنون، معناها أنهن جميلات وبهائهن مستور عن الأعين والعيوب.

في سورة الطور، الآية رقم 24: "وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ"، وهي وصف لخدم الجنة، يشبهون بجمالهم وبريقهم اللؤلؤ المكنون، مما يدل على كمال نعيم الجنة وراحتها.

تفسير المفسر السعدي يوضح أن اللؤلؤ يُستخدم هنا كرمز للجمال والبريق، ويظهر تكرار استخدامه في الوصف الإلهي لنعيم الجنة وجمال خدمها.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير ، لا تكتفِ بالحفظ والتلقين، بل اسعَ لفهم المواد الدراسية بعمق.

ابحث في كتاب الله عز وجل عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم تفسير مسير لها ؟

الاجابة

قال تعالى: (كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) آية ٢٣ سورة الواقعة 

أي: كأنهن اللؤلؤ الأبيض الرطب الصافي البهي، المستور عن الأعين والريح والشمس، الذي يكون لونه من أحسن الألوان، الذي لا عيب فيه بوجه من الوجوه، فكذلك الحور العين، لا عيب فيهن (بوجه)، بل هن عاملات الأوصاف جميلات النعوت. فكل ما تأملته منها لم تجد فيه إلا ما يسر الخاطر ويروق الناظر.

قال تعالى : ( وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونَ ) آية ٢٤ سورة الطور

أي: خدم شبابٍ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونَ ) من حسنهم وبهائهم، يدورون عليهم بالخدمة وقضاء ما يحتاجون إليه وهذا يدل على كثرة نعيمهم وسعته وكمال راحتهم. تفسير السعدي

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ابحث في كتاب الله عز وجل عن الايات التي جاء فيها ذكر اللؤلؤ مع تقديم تفسير مسير لها ؟

اسئلة متعلقة

...