+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (450ألف نقاط)

صف كيف تغير الفيروسات والبريونات وظائف الخلية ؟ الفيروسات والبريونات يؤثران على وظائف الخلية بطرق مختلفة وتسبب تغيرات كبيرة في سير عملها الطبيعي. الفيروسات، عندما تدخل الخلية، تستخدم آلية متقنة للالتصاق بالمستقبلات على سطح الخلية وتدخل مادتها الوراثية إلى السيتوبلازم، مما يتيح لها استغلال مكونات الخلية لتكاثرها. في بعض الحالات، تتسبب الفيروسات في تدمير الخلية المضيفة بعد استخدامها للتكاثر، مما يؤدي إلى تضرر أو موت الخلية.

أما البريونات، فهي بروتينات تتواجد طبيعيًا في الخلايا وتلعب دورًا مهمًا في وظائفها الحيوية. لكن عندما يحدث تغيير في تركيبها الجيني بسبب طفرات جينية، يتغير شكل هذه البروتينات عن الطبيعي، مما يؤدي إلى تكون البريونات القابلة للتسلسل، التي تتراكم وتتسبب في تلف الأنسجة، خاصة في الدماغ مما يؤدي إلى أمراض مثل الاعتلال الدماغي الإسفنجي.

صف كيف تغير الفيروسات والبريونات وظائف الخلية ؟

الاجابة

- يلتصق الفيروس بخلية العائل عن طريق مستقبلات محددة على الغشاء البلازمي لها، ثم تدخل مادة الفيروس الوراثية إلى سيتوبلازم الخلية، وفي بعض الحالات يدخل الفيروس بأكمله وتتحطم المحفظة ، وبعدها يستخدم الفيروس خلية العائل للتضاعف. 

- توجد البريونات بشكل طبيعي في الخلايا، وعند حدوث طفرات في الجينات المسئولة عن إنتاجها يتغير شكلها عن الطبيعي، وترتبط مع أمراض اعتلال الدماغ الإسفنجي المعدي. وقد وجد تلك البريونات تسبب طفرة في البروتينات الطبيعية التي تصيب الخلايا العصبية في الدماغ مسببة انفجارها، حيث ينتج فراغ في الدماغ، وهذا ما أكسبه اسم اعتلال الدماغ الإسفنجي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
صف كيف تغير الفيروسات والبريونات وظائف الخلية ؟

اسئلة متعلقة

...