+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (593ألف نقاط)

اذكر تأثير العوامل الطبيعية في التوطين الصناعي؟  تأثير العوامل الطبيعية في التوطين الصناعي يُظهر كيفية توجيه الصناعة نحو مناطق معينة بناءً على الموارد الطبيعية المتاحة في تلك المناطق. تلك العوامل تشمل العوامل الجغرافية مثل المناجم ومصادر الطاقة. على سبيل المثال، ينشأ المصانع بالقرب من المناجم بسبب ثقل الموارد، حيث يكون من الاقتصادي توفير المواد الخام بأقل تكلفة ممكنة، كما يتم اختيار مواقع التوطين الصناعي بناءً على ارتفاع تكاليف النقل، حيث يمكن توفير التكاليف عندما تكون المصانع قريبة من مواقع الإنتاج الرئيسية.

  • أثناء الثورة الصناعية الأولى، نشأت أولى المناطق الصناعية في الأحواض الغنية بالفحم الحجري وبالقرب من مناجم الحديد، مما يُظهر كيف أن توافر الموارد الطبيعية كان له دوراً أساسياً في تحديد مواقع التوطين الصناعي. على سبيل المثال، يُمكن الإشارة إلى حوض الرور في ألمانيا كمثال على منطقة صناعية تطورت بفضل توفر موارد الفحم الحجري والحديد في المنطقة.
  • أثناء الثورة الصناعية الثانية، بدأت صناعة التعدين في البحث عن مصادر الطاقة الكهربائية الرخيصة لتستقر إلى جانبها، مما يُظهر تأثير العوامل الطبيعية في توجيه الصناعة نحو مناطق توفر لها مصادر طاقة رخيصة، وهذا يعكس كيفية تأثير التطور التكنولوجي وتطور مصادر الطاقة على توجيه الصناعة وتوطينها.

هذه الأمثلة توضح كيف أن العوامل الطبيعية تلعب دوراً حاسماً في توجيه الصناعة وتحديد مواقع التوطين الصناعي، وكيف أن توافر الموارد الطبيعية يمكن أن يؤثر على قرارات التوطين الصناعي ويشكل جزءاً أساسياً من استراتيجيات التطوير الصناعي.

اذكر تأثير العوامل الطبيعية في التوطين الصناعي؟

 الاجابة 

تنشأ المصانع بالقرب من المناجم بسبب: ۱ - ثقل الموارد. ۲- ارتفاع تكاليف النقل.

أثناء الثورة الصناعية الأولى نشأت أولى المناطق الصناعية في الأحواض الغنية بالفحم الحجري وبالقرب من مناجم الحديد.مثال حوض الرور في ألمانيا.

أثناء الثورة الصناعية الثانية أخذت صناعة التعدين تفتش عن مصادر الطاقة الكهربائية الرخيصة لتستقر إلى جانبها.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (593ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
اذكر تأثير العوامل الطبيعية في التوطين الصناعي؟

اسئلة متعلقة

+1 تصويت
1 إجابة
سُئل فبراير 22 في تصنيف حلول دراسية بواسطة maher (593ألف نقاط)
...