+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (1.8مليون نقاط)

صف الخصائص العامة للألكانات؟ الألكانات هي مركبات عضوية تتميز بخصائصها الفيزيائية والكيميائية الخاصة، ومن أبرز الخصائص العامة لها:

  • غير قطبية: تتكون الألكانات من سلاسل كربونية وهيدروجينية فقط، مما يجعلها غير قطبية وغير قابلة للذوبان في الماء، ولكنها قابلة للذوبان في المركبات العضوية.
  • ضعيفة النشاط الكيميائي: نظرًا لاحتوائها على روابط كربونية مشبعة (رابطة واحدة بين الكربونات)، فإن الألكانات عادة ما تكون كيميائيًا غير نشطة، أي أنها لا تتفاعل بسهولة مع معظم المواد الكيميائية.3. 
  • قوية وثابتة: الروابط بين الكربون والهيدروجين في الألكانات تعتبر قوية وثابتة، مما يجعل الألكانات استقرارية كيميائيًا وتتحمل درجات حرارة مرتفعة دون تحلل.
  • ذوبانية في المذيبات العضوية: بالنظر إلى طبيعتها غير القطبية، فإن الألكانات تكون ذائبة في المذيبات العضوية مثل البنزين والكلوروفورم.

استخدامات واسعة: تستخدم الألكانات كوقود، حيث تحترق لتوليد طاقة، وتستخدم أيضًا كمذيبات وكمواد ابتدائية في الصناعات الكيميائية.

أهلآ ومرحبآ بجميع الدوافير الذين يرغبون في الحصول علي تأكيد اجابتهم واختبار مستواهم، واليكم اجابة السؤال التالي

صف الخصائص العامة للألكانات ؟

الاجابة

إن روابط - وC - H غير قطبية، مما يجعل الألكانات غير ذائبة في الماء؛ المذيب القطبي. حيث تُعد الألكانات مذيبا مناسبًا للمركبات غير القطبية . وهذه الروابط قوية وثابتة أيضًا، مما يجعل الألكانات غير نشطة كيميائيا، بصورة نسبية.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (1.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
صف الخصائص العامة للألكانات ؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الدوافير، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...