+1 تصويت
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (450ألف نقاط)

ما الفرق بين الجهاز الهضمي في الفقاريات والجهاز الهضمي في دودة الأرض ؟ الجهاز الهضمي في الفقاريات ودودة الأرض يختلفان في عدة نقاط أساسية. في جسم الإنسان والفقاريات، الجهاز الهضمي يتكون من فم ومريء ومعدة وأمعاء دقيقة وأمعاء غليظة. الطعام يتم هضمه وامتصاصه خلال هذه المراحل، حيث يساعد الحمض الهيدروكلوريك في المعدة على تفتيت الطعام. بعد ذلك، تقوم الأمعاء الدقيقة بامتصاص المواد الغذائية ونقلها إلى الدورة الدموية لتوزيعها في الجسم.

أما دودة الأرض، فلديها نظام هضمي بسيط يتكون من فم، حوصلة (معدة صغيرة)، وقانصة. تقوم الحوصلة بعملية هضم الطعام، والقانصة بامتصاص المواد الغذائية المهضومة. لا تحتوي دودة الأرض على أمعاء دقيقة أو غليظة، بل تمتد الأمعاء بشكل مستقيم بطول الجسم. هذا يعني أنها لا تمتلك تموجات الأمعاء الدقيقة التي تساعد في حركة المواد الغذائية عبر الأمعاء.

ما الفرق بين الجهاز الهضمي في الفقاريات والجهاز الهضمي في دودة الأرض ؟

الاجابة

يوجد في جهاز الهضم لدودة الأرض حوصلة وقانصة بدلا من المعدة كما في جهاز الهضم في جسم الإنسان (الفقاريات)، ولا تتكون أمعاء دودة الأرض من أمعاء دقيقة وأمعاء غليظة كما في الإنسان (الفقاريات)؛ فأمعاء دودة الأرض مستقيمة وغير مطويه مثل الأمعاء في الفقاريات.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ما الفرق بين الجهاز الهضمي في الفقاريات والجهاز الهضمي في دودة الأرض ؟

اسئلة متعلقة

...